المؤتمر التربوي الثالث لمدارس الفرير برعاية وزير التربية – NNA

عقدت رهبنة “اخوة المدارس المسيحية – الفرير” في لبنان مؤتمرها التربوي الثالث في مدرسة الفرير “مون لا سال” – عين سعادة برعاية وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة ممثلا بالمدير العام للوزارة فادي يرق، السفير البابوي المونسنيور غبريللي كاتشا، النواب: إبراهيم كنعان وزياد اسود وسيرج طورسركيسيان، الزائر العام لمدارس الفرير في الشرق الأوسط الأخ فادي صفير، منسق مدارس الفرير في لبنان الأخ اميل عقيقي والمدير العام لوزارة الإسكان روني لحود، الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الاب بطرس عازار، ورؤساء بلديتي الفنار جورج سلامة وعين سعادة أنطوان بو عون، ورئيس دائرة التعليم الخاص في وزارة التربية عماد الأشقر، ومدراء وأساتذة من فرنسا وتركيا والأردن ومصر، وممثلين عن مختلف الجامعات الخاصة واللبنانية وأساتذة محاضرين، إضافة الى مدراء مدارس الفرير السبع في لبنان ومسؤولي الخريجين والأهالي والمعلمين وفي حضور المنسق الأعلى للتربية في فرنسا جان شابوي.

كما شارك في المؤتمر اكثر من 750 معلما ومعلمة بأشراف وتنظيم المكتب التربوي اللسالي لمدارس الفرير في لبنان.

عقيقي وصفير
بعد النشيد الوطني كانت الصلاة والكلمة الروحية للاخ عقيقي وبعدها افتتح الأخ الزائر فادي صفير المؤتمر بكلمة رحب فيها بالمشاركين وشرح اهداف هذا المؤتمر واهميته على المستويين التربوي والاجتماعي.

يرق
وتحدث يرق فاعرب عن فخره واعتزازه كونه من “قدامى وخريجي مدرسة الفرير في طرابلس و كفرياشيت. واثنى على “دور الفرير في التعليم في لبنان وعلى دور المعلم اللسالي في التربية”. ودعا المعلمين الى المشاركة في اعمال البرامج التربوية التي ينظمها مركز البحوث في وزارة التربية.

بعد ذلك عرض فيلم وثائقي عن مدارس الفرير في لبنان الموزعة على 7 مناطق مختلفة وعن دور هذه المدارس وتخلله شهادات لبعض المتخرجين.

المحاضرة الأولى
المحاضرة الأولى كانت للأستاذ جان شابوي الذي تكلم عن الأسس التربوية والرسالة اللاسالية في فرنسا. ومن ثم توزع المشاركون على الورش التربوية التي أعدها المكتب التربوي اللسالي. وختم اللقاء بكلمة لمدير المكتب التربوي سمير حويك شكر فيها كل المتعاونين على إنجاح هذا المؤتمر وأعلن التوصيات التربوية التي انبثقت عن الورش التربوية التي بلغ عددها ما يزيد ال 40 ورشة عمل.

Copyright Centre Mont La Salle © 2013. All Rights Reserved.