مبارزة: 13 ميدالية للبنان في البطولة العربية للفتيان.. وسلامة أفضل لاعبة – المستقبل

2014-11-01--Escrime

حققت المبارزة اللبنانية إنجازاً جديداً عبر إحراز 13 ميدالية )3 ذهبيات و5 فضيات و5 برونزيات) في البطولة العربية للمبارزة للفتيان، التي أقيمت في العاصمة الاردنية عمّان، بمشاركة 10 دول عربية أبرزها مصر، وقطر، والعراق، والإمارات، والأردن.

وحُرم الفريق اللبناني من ثلاث ميداليات بينها ذهبيتان نتيجة قرارات تحكيمية جائرة ضد ماري جو أبو جودة وأنطوني الشويري وناي سلامة، الأمر الذي استدعى اتخاذ قرار من الإتحاد اللبناني للمبارزة بالإنسحاب من البطولة، لولا تدخّل رئيس اللجنة الفنية للإتحاد العربي زياد فرياني واعترافه بالأخطاء الجسيمة ولا سيما في المباراة النهائية للفلوريه لفئة دون الـ15 سنة، حين ألغى الحكم 4 لمسات صحيحة لأنطوني الشويري. وقد أبلغ الإتحاد اللبناني للمبارزة فرياني بأن لبنان لن يشارك في أي بطولة عربية مقبلة في حال عدم وجود حكام حياديين إضافة الى إعتماد تقنية الإحتكام الى الفيديو.

وتمكنت البطلة اللبنانية ماري جو أبو جودة من إحراز 3 ميداليات فردية بينها ذهبية سيف المبارزة لفئة 13 سنة فما دون بفوزها على البحرينية مرام محمد 8 – 7، وفضيتين في سيف المبارزة وسلاح الشيش لفئة 15 سنة فما دون، إضافةً الى فضيتين في الفرق لتتوج نجمة البطولة من دون منازع، علماً أنها حرمت، نتيجةً أخطاء تنظيمية وتحكيمية، من ميدالية اخرى مستحقة في سلاح الشيش لفئة 13 سنة فما دون. وقد كررت ماري جو بنتيجتها في هذه البطولة سيناريو العام الماضي حين أحرزت أيضاً العديد من الألقاب.

وأحرز طارق دكاش ميدالية ذهبية ثمينة في سلاح الشيش لفئة 13 سنة فما دون بفوزه على العراقي حيدر حسن حيدر 8 7 في مباراة حسمها دكاش في اللحظات الأخيرة ليحقق أول لقب عربي له في مشاركته الثالثة. كما فاز دكاش ببرونزية سيف المبارزة (ايبيه) للفئة عينها بعد خسارته أمام اللبناني أمير شمس الدين الذي أحرز الذهبية محققاً مفاجأة كون شمس الدين هو لاعب فلوريه ويشارك للمرة الأولى في سيف المبارزة على مستوى البطولة العربية، وقد تفوق شمس الدين في النهائي على القطري علي مهنا السويطي 7 – 6.

وشارك أنطوني الشويري، بطل العرب وغرب آسيا والمرشح الأول لإحراز ذهبيتي سلاح الشيش (الفلوريه) وسيف المبارزة (الايبيه) لفئة 15 سنة فما دون، في هذه البطولة على رغم إصابته في ظهره، وتحامل على الإصابة ليحقق سبعة انتصارات سهلة ومتوالية على لاعبي مصر والإمارات وقطر والعراق والبحرين والأردن، قبل أن يفوز في نصف النهائي على الأردني عمرو الشكعة 10 7. وبدا واضحاً أنه سيحقق الفوز في المباراة النهائية لولا تحامل الحكم عليه ليلغي 4 لمسات من 10 ويخسره اللقب أمام البحريني عبد الكريم عيسى. وقد منع تفاقم الإصابة الشويري من المشاركة في بطولة سيف المبارزة. وكان كارل بو خليل، لاعب نادي المون لاسال، أول اللبنانيين الذين أحرزوا ميدالية في هذه البطولة بفوزه ببرونزية سلاح الشيش لفئة 11 سنة فما دون، كما حقق شقيقه كريستيان فضية سيف المبارزة لفئة 11 سنة فما دون. وأحرز الأخوان بو خليل أول ميداليتين في أول مشاركة خارجية بما ينبئ بمستقبل رياضي باهر للاعبين.

وأحرزت ليا خير الله، بجدارة، الميدالية البرونزية في سيف المبارزة لفئة 13 سنة فما دون، متغلبة على العديد من اللاعبات العربيات المتميزات، قبل ان تخسر في نصف النهائي أمام لاعبة البحرين مرام محمد 6 8.

وفي مسابقات الفرق لفئة 15 سنة فما دون، تمكن الفريق المؤلف من ليا خير الله وناي سلامه وماري جو ابو جودة من إحراز فضية فرق الإناث لسيف المبارزة، وبرونزية فرق الإناث لسلاح الشيش، في حين أحرز الفريق المؤلف من انطوني الشويري وانطوان العنيسي وطارق دكاش وجيو ضو برونزية فرق الذكور لسيف المبارزة.

الميداليات الـ13 التي أحرزها لبنان وضعته في المركز الثاني في هذه البطولة بعد الأردن وأمام مصر، إلا أنه بدا واضحاً أن تحامل الحكام على اللاعبين اللبنانيين كان بهدف منع لبنان من الاحتفاظ بالمركز الاول في الترتيب النهائي للبطولة، وقد كانت اللبنانية ناي سلامة من أكبر ضحايا التحكيم الظالم الذي حرمها بالقوة، وبفارق نقطة واحدة، من ميداليتين محققتين. وبعد أن أثبت الوفد اللبناني بالفيديو احقية مطالبه، إعترفت لجنة التحكيم بأخطائها وقد تم منح ناي سلامة الميدالية الذهبية لأفضل لاعبة. يذكر أن جميع أعضاء البعثة الذين حصدوا الميداليات هم من لاعبي نادي المون لاسال، باستثناء أمير شمس الدين الذي يلعب باسم التعاضد.

ورأس البعثة رئيس الاتحاد اللبناني للمبارزة زياد الشويري، وهي ضمت نائب رئيس الإتحاد سهيل سعد، والمدربين الوطنيين بهيج شرانق ومحمود على احمد، والحكمة الدولية كلودين رزق التي مُنحت درعاً تقديرية من المنظمين على المجهود الذي قدمته. واستقبل اللاعبين في المطار أعضاء الإتحاد وأهاليهم، وشكر اللاعبون المدربين شرانق وعلي أحمد، كما شكروا سهيل سعد وزياد جلبوط على جهودهم، وقدموا هذه النتائج لروح مدربهم الراحل فادي طنوس، كذلك شكروا نادي المون لاسال على دعمه المستمر للعبة المبارزة، والنائب روبير فاضل وشركة ABC على مساهمتها المالية في نفقات المشاركة في البطولة.