اللبناني أنطوني الشويري أحرز الميدالية الذهبية لسلاح الايبيه في بطولة أسيا للشباب بالمبارزة – Tayyar.org

2016-02-22--Escrime

أحرز اللبناني أنطوني الشويري الميدالية الذهبية لسلاح الأيبيه في بطولة آسيا للشباب والناشئين للمبارزة اللبنانية والعربية التي أقيمت في الدمام – السعودية بمشاركة 29 دولة. وحقق الشويري 9 إنتصارات أبرزها في مرحلة التصفيات على الاوزبكستاني سنغار اليموف بنتيجة 15-8، وفي ربع النهائي فاز على متصدر الترتيب بعد مرحلة المجموعات السعودي جواد الداوود بنتيجة 9-8 بتوجيه من مدرب المنتخب اللبناني محمود علي أحمد.

وفي النصف النهائي تفوق الشويري على الياباني تاجيري بمعدل 15-10، ليحسم اللقب لصالحه في المباراة النهائية بنتيجة 15-7، وأحرز الميدالية العربية الوحيدة في الفردي في هذه البطولة قبل الانتقال الى مباريات السيدات في البحرين وأول ذهبية عربية في الأيبيه في سجل بطولات آسيا للشباب.

وتوج رئيس الإتحاد الآسيوي للمبارزة سيلسو دايرت البطل الشويري بحضور نائب رئيس الإتحاد الدولي ورئيس الإتحاد الايطالي جورجيو سكارسوو رئيسي إتحاد الدولتين المنظمتين السعودي سامي البكر والبحريني الشيخ ابراهيم بن سلمان آل خليفة، ورئيس الإتحاد اللبناني ونائب رئيس الإتحاد العربي والمتوسطي زياد الشويري.

وقد جرى إستقبال الشويري في صالون الشرف في مطار رفيق الحريري الدولي بحضور ممثل وزير الشباب والرياضة ياسر الحاج، رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية جان همام، رئيس نادي المون لاسال – عين سعادة جهاد سلامة، أعضاء اللجنة الاولمبية وأعضاء الاتحاد اللبناني للمبارزة وأهل شويري والاعلام الرياضي.

همام
وإعتبر همام أن “فوز أنطوني الشويري يؤكد على الجهد للاتحاد والاندية الراعية وفي طليعتها نادي المون لاسال وعلى المستوى الجيد للرياضة اللبنانية رغم كل الظروف”.

الشويري
بدوره عبر الشويري عن “فرحه الكبير بهذا الإنجاز، وأهدى الفوز الى كل رياضي لبناني موهوب يملك مقومات البطل ولا يحصل على الدعم اللازم. كما شكر نادي المون لاسال ومدرسته مار يوسف – عينطورة، واعدا بأن يحاول تسجيل نتيجة جيدة في بطولة العالم للناشئين التي ستقام في فرنسا مطلع شهر نيسان المقبل”. كما لفت الى “التحضير الجيد بهدف المشاركة في الألعاب الأولمبية التي ستقام في طوكيو- اليابان في العام 2020”.

الحاج
من جهته هنأ الحاج الشويري، ووعد بأن “تكون الوزارة داعمة دائما للابطال الذين يرفعون إسم لبنان عاليا”.

زياد شويري
أما رئيس الاتحاد اللبناني للعبة زياد الشويري أكد أن “فوز أنطوني هو نتيجة جهود فردية من أعضاء الاتحاد ومن الاندية الراعية للعبة”، مطالبا “الوزارة بدعم الاتحادات الفردية التي تحقق نتائج ممتازة وعدم هدر الاموال في مساعدات مسيسة وغير مجدية”.

وإعتبر أن “نادي المون لاسال ورئيسه هما شريكان في هذا الفوز، كما قدر الدعم الدائم للمبارزة اللبنانية كما لأنطوني وجميع الأبطال”، منوها ب”دور المركز العالي للرياضة العسكرية في تطوير المبارزة وبدور المدرب محمود علي أحمد”.

سلامة
من جهته هنأ سلامة الشويري وعائلته والاتحاد اللبناني للمبارزة، مشددا أن “الاتحاد اللبناني للمبارزة يسجل للبنان ومنذ فترة ميداليات دولية وأولمبية وأسيوية وعربية دون مساعدة من الدولة، ويجب مكافأة كل إتحاد يرفع إسم لبنان عاليا ويجب مساعدة إتحادات الألعاب الفردية التي تحقق للبنان إنجازات دولية”.