إنجاز كبير للمبارزة اللبنانية: الشويري بطل آسيا للشباب بالـ«إيبيه» – السفير

2016-02-23--Escrime-Akhbar

حقق البطل اللبناني انطوني الشويري انجازاً كبيراً للمبارزة اللبنانية والعربية بإحرازه الميدالية الذهبية لسلاح الـ «إيبيه» في بطولة آسيا للشباب والناشئين التي أجريت في مدينة الدمام السعودية بمشاركة 29 دولة.
وقد حقق الشويري (المولود في العام 1999)، تسعة انتصارات ابرزها في مرحلة التصفيات على الاوزبكستاني سنغار اليموف (15 ـ 8)، وفي ربع النهائي على متصدر الترتيب بعد مرحلة المجموعات السعودي جواد الداوود بعد مباراة قوية حسمها الشويري في اللحظات الأخيرة (9 ـ 8)، بتوجيه موفق من مدرب المنتخب اللبناني محمود علي أحمد.
وفي نصف النهائي، تفوق الشويري على الياباني تاجيري (15 ـ 10)، ليحسم اللقب في المباراة النهائية بنتيجة كبيرة (15 ـ 7)، وليحرز الميدالية العربية الوحيدة في الفردي في هذه البطولة قبل الانتقال الى مباريات السيدات في البحرين، وأول ذهبية عربية في الـ «أيبيه» في سجل بطولات آسيا للشباب.
وتوّج رئيس الإتحاد الآسيوي للمبارزة سيلسو دايرت البطل الشويري بحضور نائب رئيس الإتحاد الدولي ورئيس الإتحاد الايطالي جورجيو سكارسوو رئيسي اتحادي الدولتين المنظمتين السعودي سامي البكر والبحريني الشيخ ابراهيم بن سلمان آل خليفة، ورئيس «الإتحاد اللبناني» نائب رئيس «الإتحاد العربي والمتوسطي» زياد الشويري.
واقيم استقبال رياضي رسمي للبطل الشويري في صالون الشرف في «مطار رفيق الحريري الدولي» بحضور رئيس»اللجنة الاولمبية اللبنانية» جان همام، ممثل وزير الشباب والرياضة ياسر الحاج واعضاء اللجنة الاولمبية، رئيس «نادي مون لاسال» عين سعادة جهاد سلامة واعضاء الاتحاد اللبناني للمبارزة وأهل البطل شويري والاعلام الرياضي.
واعتبر همام ان فوز الشويري يؤكد على الجهد الكبير للاتحاد والاندية الراعية وفي طليعتها نادي المون لاسال وعلى المستوى الجيد للرياضة اللبنانية رغم كل الظروف.
البطل الشويري عبّر عن فرحه الكبير لأن الإنجــاز كبير، واهدى الفوز الى كل رياضي لبناني موهوب يملك مقومات البطل ولا يحصل على الدعم اللازم. وشكر «نادي مون لاســال» ومدرسته «مار يوسف» عينطورة، واعداً بتسجيل نتيجة جيدة في بطــولة العالم للناشئين التي ستقام في فرنسا مطلــع شــهر نيسان المقبل، إلى التحضير الجيد بهدف المشاركة في الألعاب الأولمبية التي ستقام في العاصمة اليابانية طوكيو العام 2020.
بدوره، هنأ الحاج البطل الشويري ووعد بأن تكون الوزارة داعمة دائماً للابطال الذين يرفعون اسم لبنان عالياً، فيما أكد رئيس «الاتحاد اللبناني» زياد الشويري ان فوز انطوني هو نتيجة جهود فردية من اعضاء الاتحاد ومن الاندية الراعية تطوير المبارزة وبدور المدرب محمود علي أحمد.
من جهته، هنأ سلامة البطل شويري وعائلته و «الاتحاد» مشددا على ان «الاتحاد اللبناني للمبارزة» يحقق للبنان ومنذ فترة ميداليات دولية واولمبية وآسيوية وعربية دون مساعدة من الدولة وانه يجب مكافأة كل اتحاد يرفع اسم لبنان عاليا وانه يجب مساعدة اتحادات الألعاب الفردية التي تحقق للبنان إنجازات دولية.